"شهر زاد"، و "شهريار" بين "نجيـب محفوظ"، و "توفيق الحكـيم" | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Article 15, Volume 37, Issue 1, August 2024, Page 761-798 PDF (853.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2024.379390 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة Song Yanan | ||||
قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
إن "ألف ليلة وليلة" كتاب يتضمن مجموعة من القصص، بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التى جُمِعت وتُرجمت إلى العربية، وهى حكايات شعبية جُمعت في كتاب، وصل إلينا مدوناً يحمل خصائص الأدب الشعبي الذي يتوجه إلى السامعين ليمتعهم بالأسمار، فيروى الأحداث ويمزج فيها الواقع بالأسطورة، والحقيقة بالغرائب والعجائب، ويتداخل الزمان والمكان في حكايات " ألف ليلة وليلة، وتحكى قصصاً من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، وعن العيارين واللصوص والمستغلين، كما تتحدث عن الجن والعفاريت والمردة، وفيها قصص على ألسنة الحيوانات، والشائع فى جميع النُّسخ الخاصة بالليالي هي البداية، القصة النمطية عن الحاكم شهريار وزوجته شهر زاد، التى أُدرجت فى جميع الحكايات، والملاحظ أن ثلاث من شخصيات ألف ليلة وليلة كانت هي الأكثر استحواذاً على اهتمام الكتاب الغربيين الثنائي "شهر زاد وشهريار"، ثم "السندباد"، فبالنسبة لشخصيتي شهرزاد وشهريار كان طبيعياً ألا تخلو ترجمة من الترجمات الأوربية لليالى من قصتهما، مهما أغفلت من القصص الأخرى، لأن قصتهما هى الإطار الفني لليالي كلها، أما على المستوى العلمي فقد كانت الشخصيتان محوراً لمعظم الدراسات والأبحاث التى كتبت حول ألف ليلة وليلة، وكان اسمهما الفارسي دليلاً من أقوى أدلة القائلين بالأصل الفارسي لليالي، ومن ناحية التأثير الأدبي فقد كان تأثير الشخصيتين- وخصوصاً شخصية شهرزاد- بالغ العمق والقوة، وقد أخذت شهرزاد فى الآداب الأوربية دلالة خاصة هى " ترجيح العاطفة على العقل فى الاهتداء إلى الحقائق الكبرى، إذ إن شهرزاد قد هدت الملك إلى إنسانيته وردته عن غريزته، لا بوساطة المنطق بل بالعاطفة، فصارت رمزاً للحقيقة التى يعرفها الإنسان عن طريق هذا الشعور والحب، وقد اقتضت طبيعة البحث اتباع المنهج الوصفي، وكذلك المنهج التحليلي، والمنهج التاريخي. | ||||
Keywords | ||||
ألف ليلة وليلة; شهر زاد; شهريار; نجيب محفوظ; توفيق الحكيم; ليالي ألف ليلة | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع
أولاً: المصادر :
ثانياً: المراجع:
ثالثاً- المواقع الإلكترونية:
http://www.tunisie-education.com/threads/3221/
https://laaguebsami.wordpress.com/2016/12/28/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%91%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%91%D8%A9-
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 72 |
||||