استراتيجية "المتشابهات" في تنمية مهارات رسم المانيكان لدى طلاب الكلية التكنولوجية وقياس فاعليتها | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 11, October 2024, Page 91-114 PDF (663.63 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2024.318906.1020 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رباب حسن محمد محمد1; كرامة ثابت حسن الشيخ1; السيد فتوح السيد حميده1; رامز ناجي سامي ![]() | ||||
1كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، مصر. | ||||
2قسم ملابس ونسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، مصر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية في رسم المانيكان بالكلية التكنولوجيا قسم الملابس والنسيج، وقياس مدي فاعلية استراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات رسم المانيكان، واعتمد الباحث علي المنهج الوصفي في وصف المواضيع والدراسات المتعلقة بموضوع البحث وإعداد الوحدة التعليمية المقترحة والإطار النظري، كذللك اعتمد المنهج التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية الواحدة)، أما أدوات البحث فتكونت من الوحدة التعليمية في رسم المانيكان والاختبار المعرفي (القبلي والبعدي) والاختبار المهاري (القبلي والبعدي) ومقياس التقدير الأداء المهاري (القبلي والبعدي)، ومقياس الاتجاه (القبلي والبعدي) لقياس اتجاه الطلاب نحو الوحدة التعليمية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة التعليمية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، أي ان الوحدة التعليمية المقدمة في هذه الدراسة قد أثبتت نجاحها في تحقيق الهدف منها، وتعلم بالفعل الأسس التي تتضمنها وذلك بالنسبة للمعارف والمهارات. أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية المعارف المتضمنة بالوحدة التعليمية في إكساب الطالب المعارف الخاصة برسم المانيكان، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية المهارات المتضمنة بالوحدة التعليمية في إكساب الطلاب المهارات الخاصة برسم المانيكان. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب في مقياس الاتجاه قبل تطبيق الوحدة التعليمية وبعدها لصالح التطبيق البعدي مما يدل على تكون اتجاه إيجابي للطلاب نحو وحدة رسم المانيكان. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية Strategy; المتشابهات Similarities; مهارات Developing; مانيكان Mannequin | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 75 |
||||