المستوي اللفظي في الشعر العربي المعاصر دراسة أسلوبية (الجناس) | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 11, Volume 73, Issue 73, October 2024, Page 161-176 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.315757.1387 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسر أبو دهب عبد الله ![]() | ||||
کلية الآداب بجامعة جنوب الوادي قسم اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دراسة الأسلوب اللفظي في الشعر العربي المعاصر من خلال التركيز على فن الجناس، وهو من الفنون البلاغية التي تسهم في تعزيز الموسيقى الداخلية للنص الشعري. يقوم البحث بتحليل أنواع الجناس المستخدمة في الشعر المعاصر، ويعرض كيفية توظيف الشعراء للجناس لتعميق المعاني وإثراء النصوص من الناحية الفنية وإثراء البحث عن الجوانب الجمالية الجناس هو أحد الفنون البلاغية التي تساهم في إضفاء جمال موسيقي على النص الشعري من خلال تكرار أصوات معينة. يعرف الجناس بأنه توافق لفظين في نوع الحروف وعددها وترتيبها، مع اختلافهما في المعنى. يتناول هذا البحث دراسة الجناس في الشعر العربي المعاصر، مع التركيز على تحليل أمثلة ؛ لذلك اخترت أربع قصائد من الشعر المعاصر , وهي كالتالي: ديوان حبيب عوض الفيومي , ديوان ليالي القاهرة , قصيدة كبرياء لإبراهيم ناجي , قصيدة البائس , ديوان وحي الإيمان , الصاوي شعلان ,ديوان حافظ إبراهيم .من المدارس الكلاسيكية، الرومانسية، والواقعية, والرمزية, فجاءت الدراسة في أربعة مطالب تسبقهم مقدمة وتلحقهما خاتمة | ||||
Keywords | ||||
الجناس; المستوي اللفظي; الأسلوب | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 106 |
||||