فاعلية برنامج مقترح في تاريخ المقدسات الدينية الإسلامية مدعم بتقنية الواقع المعزز لتنمية الوعي الديني وبعض مهارات التفكير الزمني والمكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالتعليم العام | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 1, July 2023, Page 521-630 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.379730 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. حسام عبد الواحد عبد السلام النجار1; د. سمير أحمــــــد أحمــــــــــد ذكــــري2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية بتفهنا الأشراف فرع جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ بكلية التربية بتفهنا الأشراف فرع جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدف البحث قياس فاعلية برنامج مقترح في تاريخ المقدسات الدينية الإسلامية مدعم بتقنية الواقع المعزز لتنمية الوعي الديني وبعض مهارات التفكير الزمني والمكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالتعليم العام، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من(30) تلميذًا وتلميذة تم اختيارهم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالتعليم العام، وتمثلت مواد البحث وأدواته في: قائمة بالأماكن الدينية الإسلامية المقدسة التي ينبغي على تلاميذ المرحلة الإعدادية بالتعليم العام تعرفها من خلال البرنامج المقترح القائم على تقنية الواقع المعزز، وقائمة بمجالات الوعي الديني بالمقدسات الدينية الإسلامية، وقائمة بمهارات التفكير الزمني وأخرى بمهارات التفكير المكاني المناسب تنميتهم لدى عينة البحث في ضوء البرنامج المقترح في تاريخ المقدسات الإسلامية، وكتاب التلميذ في البرنامج المقترح مدعوم بتقنية الواقع المعزز، وكتيب للتلميذ لاستخدام تقنية الواقع المعزز، ودليل للمعلم، ومقياس للوعي الديني بالأماكن الدينية الإسلامية المقدسة، واختبار في مهارات التفكير الزمني، وآخر في مهارات التفكير المكاني، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح في تاريخ المقدسات الدينية الإسلامية المقدسة المدعم بتقنية الواقع المعزز في تنمية الوعي الديني وبعض مهارات التفكير الزمني والمكاني لدى التلاميذ مجموعة البحث، وأوصى الباحثان في ضوء نتائج البحث بعدة توصيات منها: العمل على وضع مقرر مستقل عن الأماكن الدينية الإسلامية المقدسة يحقق التكامل بين مادتي التربية الدينية الإسلامية والدراسات الاجتماعية من قِبل الجهات المختصة، وتوظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس الأماكن الدينية المقدسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تاريخ المقدسات الدينية الإسلامية; تقنية الواقع المعزز; الوعي الديني; مهارات التفكير الزمني; مهارات التفكير المكاني | ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 156 |
||||