نهج متمايز للتفكير النقدي في تصميم المناهج الدراسية | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 2, Issue 6, September 2024, Page 25-50 PDF (592.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.318801.1031 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
مع تحرك المجتمعات نحو مشاركة أعمق في العمل الإنساني والمساواة، جسدت أنظمة التعليم بشكل متزايد التزامًا بمبادئ الدمج. وقد عكس مجال تعليم الموهوبين والمتفوقين (gifted and talented education: GATE) هذه التغييرات في المناقشات الأخيرة حول المساواة والتنوع والممارسات الشاملة. وتهدف هذه المقالة إلى إعادة النظر في ممارسات تعليم الموهوبين وإعادة التفكير في إمكانية توليد خطاب تعليمي شامل قائم على المساواة ومستمد من مجال تعليم الموهوبين والمتفوقين والذي يمكن أن يعمل كموازي لحركة التعليم الشامل التي يقودها العمل الإنساني السائد. في إطار خطاب تحقيق الذات، نقترح تأطير "الموهوبين gifted" باعتباره بناء قائمًا على العملية، وليس قائمًا على الشخص، والذي ينطبق على جميع الطلاب حيث يتم تمكينهم من التعامل مع مواهبهم ومهاراتهم من خلال الانخراط في عملية "تعليم الموهبة gift-ed" من خلال صقل المعرفة الذاتية وتعلم سلوكيات الموهوبين. نحن ندعو إلى استخدام لغة الشخص أولاً (أي الطلاب ذوي احتياجات التعلم المتقدمة / احتياجات التعلم المتقدمة والخاصة (advanced learning needs: ALN / advanced and special learning needs: ASLN) والتي من شأنها تشجيع التدخلات المحددة. | ||||
Keywords | ||||
النهج المتمايز; التفكير النقدي; تصميم المناهج الدراسية; الموهوبون والمتفوقون | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 561 |
||||