فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على الدمج بين نموذجي تآلف الأشتات وتوليد الأفكار في تدريس النصوص الأدبية على استيعاب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 17, Issue 15, December 2023, Pages 758-892 PDF (1.54 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2024.307120.2195 | ||
Authors | ||
محمد أحمد عويس* 1; أمل إسماعيل محمد علي2 | ||
1کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس | ||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية- جامعة العريش | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة : بيان فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على الدمج بين نموذجي تآلف الأشتات وتوليد الأفكار في تدريس النصوص الأدبية على استيعاب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف العام قام الباحثان بالتطبيق على عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وقد بلغت (40) طالبا طبقت على إحدى مدارس محافظة الفيوم وقد اتبعت الدراسة المنهجين : الوصفي والتجريبي ، وتكونت أدوات الدراسة من : قائمة المفاهيم البلاغية ، وقائمة مهارات التفكير التحليلي الواجب تنميتها لدى الطلاب عينة الدراسة ، والمواد التعليمية للبرنامج ( كتيب الطالب ودليل المعلم ) وأدوات القياس وقد تمثلت في : اختبار المفاهيم البلاغية ، واختبار مهارات التفكير التحليلي ، وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي في البلاغة . 3-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة ، واختبار مهارات التقكير التحليلي.ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها ؛ قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات . | ||
Keywords | ||
الأشتات; الأفكار; المفاهيم البلاغية | ||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 73 |