القيادة الاستشرافية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات السعودية | ||||
بحوث | ||||
Article 6, Volume 4, Issue 10, October 2024, Page 132-155 PDF (633.23 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.302130.1721 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بدور المقحم ![]() | ||||
1كلية التربية ، جامعة عين شمس | ||||
2قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس | ||||
3كلية البنات -جامعة عين شمس -مصر | ||||
Abstract | ||||
الهدف الأساس للبحث هو الوصول الى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تعزز دور القيادة الاستشرافية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات السعودية ، فسعى البحث التعرف على الأطر النظرية للقيادة الاستشرافية والاطر النظرية للميزة التنافسية، ومعوقات تطبيق القيادة الاستشرافية في الجامعات السعودية كما سعت التعرف على أهمية ومتطلبات الميزة التنافسية في الجامعات السعودية واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبة لطبيعة البحث، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: تبني أسلوب القيادة الاستشرافية المعتمدة على أساليب القياس المتميزة والفعالة لتعزيز الميزة التنافسية بين أوساط جامعات المملكة العربية السعودية لضمان فهم متطلباتها، ويكون ذلك من خلال التدريب وإعطاء المشورة، وتعريف الموظفين بعناصرها؛ لكي يقوموا بالأداء المطلوب منهم وفق المؤشرات المعتمدة. وضع معايير ذات جودة عالية تتناسب مع التطبيقات الدولية للقيادة الاستشرافية والتي تدعم تطبيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية. تكوين لجان دائمة للمتابعة والإشراف تتضمن أفراد ذوي الخبرة في القيادات الاستشرافية، تكون لهم مهام واختصاصات وصلاحيات متعددة؛ للعمل على تحقيق كفايات الميزة التنافسية. زيادة وتشجيع الميزة التنافسية بين الموظفين الإداريين بالجامعات السعودية، ووضع الحوافز المادية والمعنوية لزيادة فعاليتهم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة: القيادة الاستشرافية; الميزة التنافسية; الجامعات السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 113 |
||||