التمكين الإداري وعلاقته بتحسين الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية | ||||
بحوث | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 8, August 2024, Page 216-253 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.304690.1728 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شعاع الخريصي ![]() | ||||
1جامعة عين شمس، كلية التربية للبنات، القاهرة، مصر | ||||
2كلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
3كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر | ||||
4أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط جامعة الطائف – كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث هو التعرف على الأسس النظرية للتمكين الإداري والرضا الوظيفي في الأدبيات وتشخيص واقع التمكين الإداري للمعلمات بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والوصول إلى رؤية مقترحة لتحقيق التمكين الإداري من أجل تعزيز الرضا الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. واستخدم البحث المنهج الوصفي، معتمدا على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة من المعلمات بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية عن واقع التمكين الإداري والرضا الوظيفي. وبلغت عينة البحث (1122) من معلمات مدارس الثانوية العامة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وقد توصل البحث من خلال الدراسة إلى العديد من النتائج التي ومن أهمها ما يلي: أن درجة الرضا الوظيفي لمعلمات بالمدارس الثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية "كبيرة" من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي (2.75)، وأنه توجد علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين التمكين الإداري والرضا الوظيفي بمعامل ارتباط (0.85)، وأن درجة التوافر لإجمالي أبعاد التمكين الإداري "كبيرة" بمتوسط حسابي (2.81). | ||||
Keywords | ||||
التمكين; التمكين الإداري; الرضا الوظيفي; معلمات المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 159 |
||||