" تحليل درس مصر فى عصري الايوبيين والمماليك معركة حطين بين الصليبين وصلاح الدين نقطه التقاء الغرب الأوروبي بالشرق الاسلامى باستخدام استراتيجية العمل الجماعي (الصف الثاني الثانوي نموذجًا)" | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 45-76 PDF (7.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.379962 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان علي حسن احمد; جهاد مختار سالم; حسنية عادل محمد; دنيا عادل ابو السباع; دينا حاتم السيد; دينا وجيه محمد; رضوى محمد محمد حميده; امل يوسف عبدالله | ||||
مدرس التاريخ الوسيط – كلية التربية - قسم التاريخ ) برنامج: الليسانس في الآداب والتربية(الإعدادي والثانوي | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية العمل الجماعي و تنمية مهارات التفكري الناقد فى التاريخ لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، ولكي يتحقق هذا تم اعداد أدوات التجريب تضمنت ( فيديوهات تطبيق الاستراتيجية على الطلاب ، دليل المعلم ، المصادر الرقمية مثل السبورة الذكية ) ،ووحدات القياس التي تمثلت فى استبيان مهارات استراتيجية العمل الجماعي ، وتكونت عينة البحث من 30 طالبه من طالبات الصف الثاني الثانوي ، ثم تم اتباع المنهج التجريبي ذو المجموعتين حيث تم تقسيم العينة الى مجموعه تجريبيه عددها ( 15) و مجموعه ضابطة و عددها ( 15) طالبه ، وقد أظهرت النتائج انه يوجد فرق ذو دلاله إحصائية علي مستوي دلاله ( 0,05) بين متوسطي درجات المجموعه الضابطة و المجموعه التجريبية فى التطبيق البعدي لاختبارات مهارات العمل الجماعي لحاصل المجموعه التجريبية وقد أوصي البحث بضرورة تطبيق وسائل العمل الجماعي فى جميع المراحل التدريسية ، وتطوير مهارات الطالب لكي يتفاعل مع المحتوى الدراسي بشكل إيجابي فعال | ||||
Keywords | ||||
( العمل الجماعي; استراتيجية; معركه حطين; التحصيل الدراسي; الصف الثاني الثانوي) | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 49 |
||||