دور سيف الدين قطز في مواجهة المغول في منهج التاريخ بالصف الثاني الثانوي | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 77-110 PDF (2.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.379963 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء سيف النصر عبدالرحمن; آية سمير الشربيني; منة الله سامي أحمد; مي جمال محمد; ناريمان محمد حجازي; أحمد السيد أحمد عبدالرؤوف | ||||
مدرس التاريخ الحديث والمعاصر- كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث إحدى أهم فترات التاريخ الإسلامي، وهي فترة الغزو المغولي لبلاد المسلمين، وفي هذا البحث تعرض لتعريف المغول وحال الدول الإسلامية في ذلك الوقت مرورًا بغزوهم لتلك الأراضي، وظهور الزعيم البارز في التاريخ الإسلامي "سيف الدين قطز"، وكيف قاد توحيد الجبهة الإسلامية واستعد لمواجهة هذا الخطر والانتصار عليه، وتم تناول هذا الجانب التاريخي في منهج الصف الثاني من خلال استراتيجية التفكير الناقد لمعرفة فاعليتها في تنمية التحصيل الدراسي في مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولقد تم استخدام المنهج التجريبي والملاحظة على عينة عشوائية تتكون من ثلاثين طالب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية من خمسة عشر طالب تم التدريس لهم وفق استراتيجية التفكير الناقد بطريقة حل المشكلات، ومجموعة ضابطة مكونة من خمسة عشر طالب تم التدريس لهم وفقًا للطريقة الاعتيادية، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وتمثلت إجراءات الدراسة في إعداد اختبار تحصيلي وتطبيقه على الطلاب من خلال اختبارين قبلي وبعدي، وتوصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج، منها وجود فروق بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التفكير الناقد، وبناءً علي نتائج الدراسة نوصي بتطبيق هذه في جميع مراحل التعليم عمومًا وللصف الثاني الثانوي خصوصًا لملائمتها وأثرها المفيد على الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
سيف الدين قطز; المغول; منهج الصف الثاني الثانوي; استراتيجية التفكير الناقد; حل المشكلات | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 87 |
||||