دلالة التشكيل الإيقاعي في شعر صيام المواجدة ديوان أغنيات مالحة أنموذجا | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 9 - Serial Number 1, July 2024, Page 33-51 PDF (3.89 MB) | ||||
Document Type: مقالات أصلیه | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.380038 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نانسي أحمد مزيد السّيّد | ||||
محاضر متفرغ / تخصص اللغة والنحو والصرف/كلية الآداب/ قسم اللغة العربية/ جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ عمان- الأردن | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذا الدراسة إلى تقصي معالم التشكيل الإيقاعي في ديوان "أغنيات مالحة"، والبحث في أثرها في خلق الدلالات، واختزالها، وبلورة رسائل الخطاب الشعري، ودورها في تمثيل الحالة الشعورية، باستثمار الطاقات الكامنة في تفاصيلها، من خلال منهج تحليلي إحصائي، يتتبع تفاصيل الإيقاع، ويبحث في كنه العلاقة بينه وبين دلالات النص الشعري، ويرصد التشكيلات الإيقاعية في تجلياتها الخارجية المتمثلة في البحر والقافية، والداخلية التي شكل التكرار فيها الملهم الحاضر في ميدان الديوان. وخلصت الدراسة إلى أن الشاعر أدرك ببصيرة المبدع مكانة الإيقاع ودوره في بناء الدلالة في الخطاب الشعري، فدأب يستثمر طاقاته الموسيقية لصالح التعبير عن مكنونات النفس الحزينة، واستدعاء الدفقات الشعورة المتمثلة في الرفض والتمرد والتحرر، وحقق بالتكرار غايات دلالية، تنوعت بين التوكيد، والتوسع، والزجر، واللوم، والتفصيل. | ||||
Keywords | ||||
ديون أغنيات مالحة; صيام المواجدة; التشكيل الإيقاعي; التكرار; القانون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 62 |
||||