فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لعلاج بعض المشكلات اللغوية "لدى عينة من أطفال التوحد في البيئة الريفية | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 5, Issue 18, July 2024, Page 91-111 PDF (812.9 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2024.294986.1085 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كريمة كمال الدين ![]() | ||||
معهدالدراسات العليا والبحوث البيئية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لعلاج بعض المشكلات اللغوية لدى أطفال اضطراب التوحد في البيئة الريفية، وقد اعتمدت منهجية البحث الحالى على استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي للمجموعتين في القياس القبلي، والبعدي، والتابعي، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وعينتها، والذي يهتم بالتعرف على أثر متغير تجريبي مستقل (برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لعلاج بعض المشكلات اللغوية لدى عينة من أطفال التوحد في البيئة الريفية) على متغير تابع (علاج بعض المشكلات اللغوية) لدى عينة من أطفال التوحد في البيئة الريفية، ويعد المنهج شبه التجريبي من أفضل مناهج البحث العلمي التي يمكن استخدامه في معالجة مشكلة الدراسة، حتى لا يكون هناك متغير تجريبي، أو مؤثر سوى البرنامج في معالجته، وفيه تضبط المتغيرات التي قد تؤثر على التجربة عدا المتغير التجريبي، ويتضح التصميم التجريبي للبحث الحالي الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي – التكامل الحسي – المشكلات اللغوية – اطفال اضطراب طيف التوحدالكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي – التكامل الحسي – المشكلات اللغوية – اطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
Keywords | ||||
التكامل الحسي; المشكلات; اللغوية | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 155 |
||||