تقييم الخدمات الاجتماعية المقدمة للطلاب المدمجين بالمدارس | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 25, Issue 3, March 2024, Page 202-235 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2024.280986.1612 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورهان محمد فتحي محمد ![]() | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى تحديد صور الخدمات المقدمة للطلاب المدمجين بالمدارس الإعدادية، وتحديد ادوار الاخصائي الاجتماعي في تفعيل الخدمات الاجتماعية المقدمة للطلاب المدمجين بالمدارس الإعدادية، وتعد من نمط الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للاخصائيين الاجتماعيين للمرحلة الاعدادية بإدارة القوصية التعليمية وعددهم (103) اخصائي اجتماعي موزعين على مدارس الدمج للمرحلة الاعدادية بإدارة القوصية التعليمية وعددهم (43) مدرسة، وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان (اعداد الباحثة)، وتوصلت الى ان صور الخدمات المقدمة للطلاب المدمجين بالمدارس الإعدادية جاءت كما يلى: الخدمات الاجتماعية: كتدريب الطالب علي كيفية اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي، وتنمي المدرسة مهارات تكوين علاقات جيدة مع الاخرين في المدرسة، يليها خدمات البنية التحتية كتوفير المدرسة مقاعد جيدة، واضاءة جيدة داخل الفصول، يليها الخدمات التعليمية كمساعدة الطلاب المدمجين على الاعتماد على أنفسهم، والعمل على تحسين اداء الطلاب المدمجين التعليمي، يليها الخدمات الثقافية كتشجيع المدرسة على المشاركة في مسابقات الشعر، وتنظيم ندوات لتبادل الثقافات بين الطلاب المدمجين، يليها الخدمات الصحية كتنفيذ المدرسة ندوات للتوعية بالأمراض المعدية، وتوفير الأدوية اللازمة بأسعار معقولة، يليها الخدمات الاقتصادية كصرف المدرسة مكافآت للمتميزين من الطلاب المدمجين، وتوفير مساعدات نقدية للطلاب المدمجين، وجاءت ادوار الاخصائي الاجتماعي في تفعيل الخدمات الاجتماعية المقدمة للطلاب المدمجين كما يلى: الترتيب الاول دور الممكن يليه دور المعلم، يليه دور المخطط، يليه دور الوسيط، يليه دور مقدم التسهيلات، يليه دور المعالج، يليه دور المدافع | ||||
Keywords | ||||
الخدمات الاجتماعية; الطلاب المدمجين; المدارس | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 110 |
||||