استراتيجية الحفظ الرقمى فى المكتبات: مكتبة الأسكندرية نموذجًا | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 September 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.317235.2426 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رنين السيد محمد العيوني ![]() | ||||
كلية اداب طنطا - الغربية. | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث استراتيجية الحفظ الرقمى فى المكتبات: مكتبة الأسكندرية نموذجًاً؛ وذلك من خلال التعرف على استراتيجية ممارسة الحفظ الرقمي في المكتبات بوجه عام فضلاً عن استراتيجية الحفظ الرقمي في مكتبة الأسكندرية ثم التعريف بحفظ التراث الثقافي والحضاري والذي يُعد مجموعة الوسائل التي تؤثر على الأثر أو على البيئة المحيطة به والتي تهدف إلى إطالة عمره"، وبذلك يعتبر أول أهداف عملية الحفظ الأثري محاولة الوصول بالتراث إلى حالة من الخلود، وتأتي تحديات الحفظ الرقمي في المكتبات ومؤسسات ومرافق المعلومات إذ يعد الحفظ الرقمي تحدياً حقيقياً لكل مؤسسات المكتبات ومرافق المعلومات لكون المعلومات الرقمية معرضة للفقدان على المدى البعيد لأسباب متعلقة بتقادم الأجهزة أو الوسائط التي تخزن عليها المعلومات، ووضع استراتيجيات ملائمة للحفظ الرقمي استناداً إلى معايير عديدة وأصبح حتمياً اليوم تحمّل مسؤولية حفظ المعلومات واختيار الاستراتيجية المناسبة للحفظ واقتراح الحلول المناسبة لتلك المهمة، فضلاً عن ذلك فقد تعددت مشروعات الرقمنة وحفظ الرتاث الرقمي في مكتبة الأسكندرية فتم تطبيق مشاريع الرقمنة الهامة والتي كان لها دورها في حفظ واتاحة المحتوى الثقافى الرقمى ومشروع المكتبة المختص بأرشيف الإنترنت حول أرشفة مواقع الإنترنت عن طريق التقاط لقطات snapshots لصفحات مواقعه، وإنشاء موقعين للمكتبة على غرار موقع مبادرة أرشيف الإنترنت الأمريكي الأصلي؛ كما أهدت مبادرة أرشيف الإنترنت الأمريكية مكتبة الإسكندرية الجيل الأول من البرمجيات، والأجهزة التي تستخدم في أرشفة مواقع الإنترنت ومشروع موسوعة الحياة ومشروع ذاكرة مصر المعاصرة لرقمنة التراث الوثائقي الأرشيفي كأحد مشروعات مكتبة الإسكندرية، ثم مرحلة تمثيل البيانات Data Visualization؛ فتستخدم برنامج التمثيل البياني (Gephi)؛ | ||||
Keywords | ||||
الحفظ الرقمي; تكنولوجيا المعلومات; Born Digital | ||||
Statistics Article View: 345 |
||||