برنامج قائم على اللعب الدرامي في تنمية بعض مهارات الذكاء الروحي لدى طفل الروضة فعالية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 57, Issue 1, January 2024, Page 511-578 PDF (4.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.380187 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منار شحاتة محمود أمين | ||||
قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يعد الذكاء الروحي من المفاهيم الحديثة في ميدان علم النفس؛ وذلك لما له من تأثير واضح على حياة الفرد من كافة الجوانب ولذلك هناك اهتماما عالميا بتنمية الذكاء الروحي بداية من مرحلة رياض الأطفال خاصة مع التطور والوعي الذي تشهده المجتمعات الإنسانية. ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللعب الدرامي في تنمية بعض مهارات الذكاء الروحي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من 64 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال. واتبعت الباحثة المنهج التجريبي لاختبار صحة فروض البحث. وقد استخدمت الأدوات الآتية: اختبار القدرة العقلية (أوتيس- لينون) من (5-7) سنوات/ إعداد مصطفي كامل (2009) ومقياس مهارات الذكاء الروحي المصور لطفل الروضة/ إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على اللعب الدرامي في تنمية بعض مهارات الذكاء الروحي لدى طفل الروضة/ إعداد الباحثة. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات الذكاء الروحي المصور بأبعاده الخمسة (الوعي الذاتي– ضبط السلوك– الرحمة والتعاطف– حل المشكلات– التواصل الفعال) لصالح أطفال المجموعة التجريبية. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الذكاء الروحي المصور بأبعاده الخمسة (الوعي الذاتي– ضبط السلوك– الرحمة والتعاطف– حل المشكلات– التواصل الفعال) لصالح القياس البعدي. أيضا لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الذكاء الروحي المصور بأبعاده الخمسة (الوعي الذاتي – ضبط السلوك – الرحمة والتعاطف – حل المشكلات – التواصل الفعال). | ||||
Keywords | ||||
اللعب الدرامي; الذكاء الروحي- طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 158 |
||||