وحدة مطورة من منهج الجغرافيا في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة لتنمية بعض المفاهيم وقيم المواطنة والوعي بمخاطر الفساد لطلاب الصف الأول الثانوي | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 September 2024 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2024.291847.1836 | ||
Author | ||
مها كمال حفني نخيل* | ||
كلية التربية - جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تحديد فاعلية وحدة مطورة من منهج الجغرافيا في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة في تنمية : بعض مفاهيم مكافحة الفساد ، وبعض قيم المواطنة ، والوعي ببعض مخاطر الفساد لطلاب الصف الأول الثانوي ، وتم إعداد قائمة ببعض مفاهيم مكافحة الفساد ، وقائمة ببعض قيم المواطنة ، وقائمة ببعض مخاطر الفساد ، كما تم تطوير وحدة (بعض الأنشطة الإقتصادية في مصر) من منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة وإعداد دليل المعلم لها ، وأعدت الباحثة أدوات البحث وهما : إختبار مفاهيم مكافحة الفساد وإختبار مواقف قيم المواطنة ومقياس الوعي بمخاطر الفساد ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة كودية الإسلام الثانوية المشتركة بمدينة ديروط - محافظة أسيوط ، وقسمت لمجموعتين مجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة (30) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة لإستخدام وحدة مطورة من منهج الجغرافيا في ضوء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 المدعمة بدراسة الحالة في تنمية بعض مفاهيم مكافحة الفساد بلغت (0.880) ، وتنمية بعض قيم المواطنة بلغت (0.969) ، وتنمية الوعي بمخاطر الفساد بلغت (0.997) لطلاب الصف الأول الثانوي ، | ||
Keywords | ||
الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023 : 2030; دراسة الحالة; مفاهيم مكافحة الفساد; المواطنة; الوعي بمخاطر الفساد | ||
Statistics Article View: 188 |