1الخصائص السكومترية لمقياس المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 September 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.295503.1852 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء صلاح عبد المالك ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الخصائص السيكومترية لدى أطفال اضطراب التوحد، ولتحقيق اهداف الدراسة تم إعداد مقياس المهارات الاستقلالية لدى أطفال التوحد، تم حساب صدق المحك من خلال حساب معامل الارتباط بين درجات أطفال عينة على مقياس المهارات الاستقلالية المعد وتراوحت قيم معاملات الارتباط للدرجة الكلية للمقياس والابعاد بين (0.675- 0742)، واتضح أن جميع معاملات الارتباط بين كل عبارة من عبارات مقياس المهارات الاستقلالية والدرجة الكلية للمقياس جاءت موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) مما يدل على جودة بنية المقياس. وتم حساب معامل ثبات بإستخدام برنامج spssالإصدار 23، ونتج معاملين للثبات إحداهما معامل سبيرمان براون spearman-Brown ،والآخر معامل ثبات جتمان للتجزئة النصفية Guttman-split Half Coefficient ، واعتمدت الباحثة القيمة التي استوفت شروط القياس، والتي تم تصحيحها بمعادلة جتمان حيث إنها لا تتطلب أن يكون التباين فيها متساوياً للنصفين، كما لا تتطلب أن يكون معامل ثبات ألفا كرونباخ متساوياً للنصفين، واتضح من الإجابة على سؤالي الدراسة أن مقياس المارات الاستقلالية يتمتع بمؤشرات صدق مقبولة، وكذلك يتمتع بمؤشرات مقبولة للثبات. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; مقياس المهارات الاستقلالية; الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 208 |
||||