اعداد المصمم الصناعي في اتجاه مبادئ التعقيد في ضوء العلاقة بين اولم وديلفت | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 September 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.313796.1589 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاجر محمد رمضان ![]() ![]() | ||||
1المعهد العالي للفنون التطبيقية السادس من اكتوبر | ||||
2قسم التصميم الصناعي، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان | ||||
3قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيفية، جامعة حلوان، الجيزة، مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث موضوع التعقيد في التصميم كمفهوم متعدد الأبعاد، يشمل الجوانب التقنية والجمالية والفلسفية. يشير التعقيد إلى مستوى التداخل بين عناصر التصميم، مما يتطلب فهمًا عميقًا لهذه العناصر لتحقيق التوازن والوضوح. من خلال إدارة التعقيد بفعالية، يمكن الوصول إلى تصميمات مبتكرة، ولكن إذا لم يتم التحكم فيه، فقد يؤدي إلى نتائج معقدة وغير فعّالة. يستعرض البحث أيضًا نظرية التعقيد، التي تركز على فهم الأنظمة المعقدة المكونة من عدد كبير من المكونات المتفاعلة بطرق غير خطية. يُظهر البحث كيف يمكن لتطبيق هذه النظرية في التصميم أن يساعد في تطوير حلول مبتكرة ومعقدة، مع التركيز على التكامل بين العلم والتصميم، والتعاون متعدد التخصصات، والتجريب، وتحليل الأنظمة. تركز الدراسة على أهمية تعليم مفاهيم التعقيد في التصميم، خاصة لطلاب التصميم الصناعي. يشير البحث إلى أن هذه المفاهيم لم تحظَ بالاهتمام الكافي في مؤسسات تعليم التصميم، رغم أهميتها في تعزيز خبرة المصمم الصناعي. من خلال استعراض تطور مفاهيم التعقيد من مدرسة أولم وصولًا إلى ديلفت، يهدف البحث إلى توضيح أهمية تعليم هذه المفاهيم. كما يتناول البحث دور مدرسة أولم في التعامل مع التعقيد في التصميم من خلال التصميم القائم على الأنظمة، والتكامل بين العلم والتصميم، والتعاون متعدد التخصصات. يختتم البحث بتقديم مفهوم "المشكلات الشريرة" الذي صاغه هورست ريتل، والذي يشير إلى المشكلات المعقدة التي لا يمكن إيجاد حلول وحيدة لها، مما يتطلب منهجيات تصميمية متقدمة للتعامل معها | ||||
Keywords | ||||
التعقيد في التصميم; مدرسة اولم; نظرية التعقيد; المشكلات الشريرة | ||||
Statistics Article View: 159 |
||||