التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد وأثره على تنمية مهارات استخدام الواقع المعزز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 5, Issue 16, August 2024, Page 181-221 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2024.214247.1074 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحاب الدسوقي أبواليزيد ![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات استخدام الواقع المعزز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد، ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم الافتراضية القائمة علي التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية، ومهارات الواقع المعزز، والمنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل وهو (التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد) علي المتغير التابع وهو( مهارات الواقع المعزز)، وذلك من خلال اختيار عينة تتكون من (120) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي مدرسة كفر بهوت للتعليم الأساسي، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي المعروف باسم" التصميم العاملي 2x2 Factorial Design" مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام الواقع المعزز، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات استخدام الواقع، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في تحليل التباين أحادي الاتجاه، ومعادلة شفيه للمقارنة بين متوسطات المجموعات، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) في متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الأربعة لكلاً من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد; أنماط الدعم الذكي; المحفزات التعليمية; الواقع المعزز | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 188 |
||||