رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Volume 4, Issue 1, November 2024, Page 711-737 PDF (2.46 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.314795.1620 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة زيادة ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
رؤية نقدية مستحدثة للأعمال الفنية المتناصة مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي كمدخل للثقافة البصرية سارة حامد زيادة أستاذ مساعد النقد والتذوق وتاريخ الفن بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد sarazyada@4gmail.com ملخص البحث تعد لوحة العشاء الأخير التي رسمها ليوناردو دافنشي على أحد جدران قاعة الطعام في دير سانتا ماريا في ميلان، إيطاليا أحد أشهر اللوحات في تاريخ الفن وحتى يومنا هذا. وفقاً للعهد الجديد العشاء الأخير في الإنجيل، هو عشاء عيد الفصح اليهودي، وكان آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه، وقدم فيه يسوع خلاصة تعاليمه، قبل أن يتم اعتقاله ومحاكمته وصلبه، ويعتبر هذا الحدث شديد الأهمية في العقيدة المسيحية، والذي يمثل مصدراً للعديد من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة. ومن هذا المنطلق وباعتبار أن العمل الفني نص ابداعي مفتوح، وليس منغلقاً على ذاته ومجال رحب لتداخل النصوص التي تتآلف فيما بينها مشكلة من جملة العلاقات التي تربط بينها البنية السطحية وفق مفردات العمل، ومضمونه التي تخضع لمفهوم التناص وهو من المفاهيم الواسعة التي شكلت محور اهتمام البحوث الثقافية والفنية المعاصرة. وفي ضوء هذه المعطيات يتحدد البحث في طرح رؤية نقدية لتحليل الأعمال الفنية التي تتناص مع لوحة العشاء الأخير لدافنشي، من خلال دراسة وتحليل جماليات التشكيل وكشف الدلالات الرمزية والمفردات التشكيلية وانفتاح التأويل. الكلمات المفتاحية: رؤية نقدية، التناص، العشاء الأخير. | ||||
Keywords | ||||
رؤية نقدية; التناص; العشاء الأخير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 287 PDF Download: 164 |
||||