برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج TPACK لتنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التكنولوجي ومهارات الأداء التدريسي الرقمي واتجاهاتهم نحوها لدى الطلاب معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 151-206 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.306432.1524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال حسن ![]() | ||||
كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على اثر استخدام برنامج تدريبي مقترح على قائم على نموذج تيباك TPACK لتنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التكنولوجي ومهارات الأداء التدريسي الرقمي واتجاهاتهم نحوها لدى الطلاب معلمي العلوم وقد تم اختيار مجموعة البحث بطريقة مقصودة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تعليم أساسي علوم ، وقد تكونت من (35) طالب ، حيث تم الاعتماد على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية وقد تم تنفيذ البرنامج في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023 – 2024 م ، وطُبقت عليهم أدوات البحث وهي مقياس لقياس المعرفة بالمحتوى التربوي التكنولوجي و بطاقة الملاحظة لقياس مهارات الأداء التدريسي الرقمي, ومقياس الاتجاهات نحو التقنية الرقمية ، وبعد الانتهاء من التدريس لمجموعة البحث، وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا، ومعالجة النتائج احصائيا. تم التوصل إلى تفوق الطلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (۰,۰1) من حيث تنمية المعرفة بالمحتوى الرقمي التكنولوجي ومهارات الأداء التدريسي والاتجاهات نحو مهنة التدريس، وقد تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث ومنها ربط التكنولوجيا بالتدريس ضمن مهارات اعداد المعلم بكليات التربية، إعادة النظر في برامج تدريب معلمي العلوم قبل الخدمة وتطويرها في ضوء نموذج تيباك TPACK. | ||||
Keywords | ||||
نموذج تيباك TPACK; المحتوى الرقمي التكنولوجي; مهارات الأداء التدريس الرقمي; الاتجاه نحو التقنية الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 437 |
||||