الدالة التمييزية لكفاءة اتخاذ القرار من خلال التحيزات المعرفية وتجهيز المعلومات الاجتماعية لدى معلمي التعليم ما قبل الجامعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 207-361 PDF (2.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.315216.1544 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسلام أنور عبد الغني ![]() | ||||
كلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن الدوال التمييزية للتحيزات المعرفية وعمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية في التمييز بين المستويات المتباينة من كفاءة اتخاذ القرار لدى معلمي التعليم ما قبل الجامعي. وتكونت عينة البحث من 254 معلما ومعلمة من المدارس الإبتدائية والإعدادية بمحافظة الإسماعيلية، طبق عليهم مقياس "داكوبز DACOBS" للتحيزات المعرفية من إعداد (Gaag, Schütz, Napel, Landa, Delespaul, Bak, Tschacher & Hert, 2013) وتعريب الباحث، ومقياس كفاءة اتخاذ القرار (إعداد الباحث)، ومقياس عمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن التوصل مجموعة من الدوال التمييزية لكفاءة اتخاذ القرار وأبعادها المختلفة (مقاومة التأطير –الاعتراف بالمعايير الاجتماعية – الثقة المنخفضة/المفرطة – الاتساق في إدراك المخاطر- تطبيق قواعد القرار- مقاومة الكلفة الغارقة) من خلال أبعاد التحيزات المعرفية المختلفة (جمود المعتقدات –القفز في الاستنتاجات- الانتباه إلى التهديدات- العزو الخارجي- مشكلات المعرفة الاجتماعية- المشكلات المعرفية الذاتية –سلوك التجنب)، وعمليات تجهيز المعلومات الاجتماعية (تفسير الإلماعات الاجتماعية- توضيح ,وانتقاء الأهداف- بناء وتفعيل الاستجابة السلوكية)، وقد كانت جميع الدوال التمييزية المستنتجة من خلال التحليل التمييزي ذات دلالات إحصائية جيدة. وقد تم تقديم بعض التوصيات في ضوء النتائج المتحصل عليها. | ||||
Keywords | ||||
الدالة التمييزية; اتخاذ القرار; لتحيزات المعرفية; تجهيز المعلومات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 185 |
||||