الاحتياجات التدريبية لاستخدام المعامل الافتراضية في تدريس الكيمياء من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة تبوك | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 363-415 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.302369.1512 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد سميح سليمان العميري1; عثمان القحطاني ![]() | ||||
1المناهج وطرق التدريس جامعة تبوك | ||||
2جامعة تبوك،كلية التربية والاداب، المناهج وطرق التدريس | ||||
3Associate Professor of Curriculum and Teaching Methods, University of Tabuk | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية تقصي الاحتياجات التدريبية لاستخدام المعامل الافتراضية في تدريس الكيمياء من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة تبوك، وذلك انطلاقاً من مشكلة خطورة بعض المواد والتجارب الكيميائية، أو عدم توفر المواد والأدوات اللازمة لإجراء التجارب المطلوبة، مما يحفز التفكير بخطط تدريبية ملائمة، تلزم لسد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الكيمياء في المرحلة الثانوية لاستخدام التقنيات الحديثة كالمعامل الافتراضية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الكمي الملائم لطبيعة الدراسة وأسئلتها، وتم بناء استبيان يقيس الاحتياجات التدريبية لمعلمي الكيمياء، كما تم توزيع الاستبيان على مجموعة عددها(86) معلماً من معلمي الكيمياء في المدارس الثانوية بمدينة تبوك تمَّ اختيارها بطريقة عشوائية، وبعد ذلك تم إدخال البيانات في الحاسوب للقيام بالمعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) للتوصل إلى عدد من النتائج والتوصيات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن معلمي الكيمياء بحاجة كبيرة في المرحلة الثانوية إلى التدريب على استخدام التقنيات الحديثة، بالأخص المعامل الافتراضية، وبينت حاجتهم الرئيسية لوجود برامج تدريبية تقنية، يليها التربوية، ثم التخصصية، وتم التوصية بتصميم برامج تدريبية لتدريب في توظيف تقنية المختبرات الافتراضية في تدريس التجارب الكيميائية، مع تصميم برامج تدعم تقنية المختبر الافتراضي في تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; المعامل الافتراضية; تدريس الكمياء; معلمي المرحلة الثانوية; مدينة تبوك. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 147 |
||||