دراسة مقارنة للجامعات الأمريكية الخضراء والجامعات المصرية على ضوء معايير مقياس التصنيف الأخضر العالمي للجامعات. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 417-614 PDF (2.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.304096.1518 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة محمد ![]() | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية جامعة بنها - جمهورية مصر العربية - محافظة القليوبية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على الأسس النظرية للجامعات الخضراء من حيث المفهوم والنشأة والمبررات والأهداف والفوائد والمبادئ والمتطلبات والتصنيفات العالمية فيه، والتعرف على خبرة الجامعات الأمريكية الخضراء (كاليفورنيا ديفيس وكونكتكت)، والكشف عن واقع جهود تحول الجامعات المصرية لجامعات خضراء، وإجراء التحليل المقارن للتعرف على أوجه التشابه والإختلاف، والتوصل لبعض الإجراءات المقترحة لتحول الجامعات المصرية لجامعات خضراء على ضوء خبرة الجامعتين الأمريكيتين ومعايير مقياس التصنيف الأخضر العالمي للجامعات، ولتحقيق أهدافه اعتمد البحث على المنهج المقارن، وقد توصل البحث لعدة نتائج منها: تعزز الجامعات الخضراء الوعى العام لدى طلابها والعاملين بها وعملائها لخفض التكاليف وترشيد اتستخدم الطاقة والمياه والحد من الانبعاثات الضارة، قلة وعى أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية بالتعليم البيئى وأهميته ومهاراته وطرق توظيفه لخدمة جامعاتهم. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات الخضراء; مقياس التصنيف الأخضر العالمي للجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 170 |
||||