تدريب معلمى البيولوجى عن بُعد باستخدام الإنفوجرافيك التعليمى لتنمية المفاهيم المتعلقة بالقضايا ذات الاستخدام المزدوج DUI والمسئولية الاجتماعية ومستوى التقبل التكنولوجى لديهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 615-677 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.308689.1529 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بوسى عيسى ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة دمنهور دمنهور، بحيرة، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية تدريب معلمى البيولوجى عن بُعد باستخدام الإنفوجرافيك التعليمى لتنمية المفاهيم المتعلقة بالقضايا ذات الاستخدام المزدوج، والمسئولية الاجتماعية، ومستوى التقبل التكنولوجى لديهم؛ ولإجراء هذا البحث، استُخدم المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى، وتكونت عينة البحث من (64) معلمًا ومعلمةً من معلمى البيولوجى التابعين لإدارات (دمنهور-إيتاى البارود-شبراخيت) التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (33) معلمًا ومعلمةً للمجموعة التجريبية، و(31) معلمًا ومعلمةً للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في البرنامج التدريبى باستخدام الإنفوجرافيك التعليمى، واختبار المفاهيم المتعلقة بالقضايا ذات الاستخدام المزدوج، ومقياس المسئولية الاجتماعية، فضلاً عن مقياس التقبل التكنولوجى، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم قُدم التدريب عن بُعد باستخدام الإنفوجرافيك التعليمى لمعلمى المجموعة التجريبية، ثم طُبقت أدوات البحث بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية التدريب عن بُعد باستخدام الإنفوجرافيك التعليمى فى تنمية متغيرات البحث، وأوصى البحث وزارة التربية والتعليـم بعقـد دورات لتدريـب المعلمين على تحويـل المادة التعليمية إلى إنفوجرافيك تعليمى واستخدامها في الصف، وضرورة اسـتخدام معلمى البيولوجى للإنفوجرافيـك التعليمى في عمليتى التعليم والتعلم، فضلاً عن أهمية تضمين مناهج التعليم العام نصوصًا إنفوجرافية تتناسب مع كل مرحلة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب عن بُعد; الإنفوجرافيك التعليمى; القضايا ذات الاستخدام المزدوج; المسئولية الاجتماعية; التقبل التكنولوجى. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 103 |
||||