أثر التدريس باستخدام العصف الذهني وقبعات التفكير الست في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء الأغوار الجنوبية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 2, Issue 4, September 2024, Page 186-215 PDF (700.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.380677 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد خالد الهويمل; عمر عبد الرزاق الهويمل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجية العصف الذهني واستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية المهارات الكتابية في مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء الأغوار الجنوبية، تكونت عينة الدراسة من(98) طالباً، توزعوا على ثلاث مجموعات: التجريبية الأولى التي درست وفق طريقة استراتيجية العصف الذهني، والتجريبية الثانية التي درست وفق استراتيجية قبعات التفكير الست، والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية، وتمثلت أدوات الدراسة بدليل المعلم في استخدام استراتيجية العصف الذهني واستراتيجية قبعات التفكير الست التي تمّ إعدادها من قبل الباحث في الوحدة السابعة من كتاب اللغة العربية للصف التاسع، تم التحقق من صدقها، واختبار تحصيلي مّكون من (14) سؤالاً لقياس مهارة الشكل والمضمون في المهارات الكتابية، تم التحقق من صدقه وثباته، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا (α ≤0.05) في مستوى المهارات الكتابية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث اللغة العربية تعزى إلى طريقة التدريس، لصالح المجموعتين التجريبيتين (استراتيجية العصف الذهني واستراتيجية قبعات التفكير الست)، وعدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبيتين في المهارات الكتابية ، وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات، منها: تشجيع معلمي مبحث اللغة العربية على استخدام استراتيجي (استراتيجية العصف الذهني، وقبعات التفكير الست) لما لها من أثر واضح في تنمية المهارات الكتابية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية العصف الذهني; استراتيجية قبعات التفكير الست; المهارات الكتابية; طلبة الصف التاسع الأساسي; مبحث اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 75 |
||||