أساليب التفكير السائدة لدي طلاب التعليم الثانوي العام والفني | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 2, Issue 4, September 2024, Page 501-526 PDF (723.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.380690 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد سامي محمد كفاية; عادل محمد محمود العدل; رانيا محمد علي عطية; إيمان إبراهيم محمد سليم نافع | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على أساليب التفكير السائدة لدى طلاب التعليم الثانوي العام والفني والفروق بين طلاب المرحلة الثانوية(العامة-الفنية)، والنوع(الذكور-الإناث) في أساليب التفكير السائدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام والفني، وتكونت عينة البحث من(200) طالبًا بالصف الأول الثانوي بواقع(125 ثانوي عام،75 ثانوي فني، 90 ذكور،110 إناث)، وتمثلت أداة البحث في مقياس أساليب التفكير السائدة(1991)Sternberg and Wagner ترجمة السيد أبو هاشم(2008)، وباستخدام التكرارات والنسب المئوية واختبار(ت)، أسفرت النتائج أن أسلوب التفكير الحكمي والمتحرر هم أكثر الأساليب انتشارًا لدى طلاب التعليم الثانوي العام، وأن أسلوب التفكير الملكي والمحلي هم أكثر الأساليب انتشارًا لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النوع(ذكور، أناث) في أساليب التفكير السائدة لديهم، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع التعليم الثانوي(عام، فني) في أساليب التفكير السائدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي عام وفني. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التفكير السائدة; المرحلة الثانوية العامة; المرحلة الثانوية الفنية | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 146 |
||||