متطلبات توظيف الثورة الصناعية الرابعة في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهه نظر الخبراء | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 2, Issue 5, September 2024, Page 798-849 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.380732 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره بنت سعد البلوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات توظيف الثورة الصناعية الرابعة في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر الخبراء . اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة ) على إجمالي المشاركين لتحديد تلك المتطلبات . بلغ عدد عينة الدراسة (49) خبيراً من أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات السعودية ومشرفين ومشرفات الدراسات الاجتماعية في وزارة التعليم، أكدت نتائج الدراسة على أهمية تلك المتطلبات في توظيف الثورة الصناعية الرابعة في تدريس الدراسات الاجتماعية، حيث أشارت النتائج إلى وجود درجة عالية جداً من إجماع الخبراء على أهمية تلك المتطلبات بأبعادها الخمسة (المحتوى التعليمي-استراتيجيات تدريس الدراسات الاجتماعية- التقنيات التعليمية -مهارات معلم الدراسات الاجتماعية – تقويم تعلم الدراسات الاجتماعية) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للاستبانة (3.63) وبوزن نسبي (90.8%)، وهى قيم تؤكد على أن المتطلبات التي تضمنتها أداة الدراسة ذات أهمية كبيرة لتوظيف الثورة الصناعية الرابعة في تدريس الدراسات الاجتماعية . كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة الفروق بين وجهة نظر أفراد العينة من خبراء تدريس الدراسات الاجتماعية حول تحديد متطلبات توظيف الثورة الصناعية الرابعة في تدريس الدراسات الاجتماعية تبعاً لمتغيري ( الوظيفة والجنس). لذلك توصي الدراسة بأهمية توظيف تلك المتطلبات في مناهج الدراسات الاجتماعية من أجل الاستثمار الأمثل للثورة الصناعية الرابعة في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; توظيف; الثورة الصناعية الرابعة; الدراسات الاجتماعية; الخبراء | ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 202 |
||||