فاعلية استخدام بعض تطبيقات التحول الرقمي في تنمية الكفايات التدريسية الرقمية والدافعيه نحو التعلم لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 2, Issue 5, September 2024, Page 850-929 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.380733 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى عبد الوهاب أحمد أبو جبل; سعد إسماعيل سعد الزفتاوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام بعض تطبيقات التحول الرقمي، مايكروسوفت تيمز، واتس آب، تليجرام (Microsoft Teams- WhatsApp -Telegram) في تنمية الكفايات التدريسية الرقمية والدافعية نحو التعلم، لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية للكفايات التدريسية الرقمية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للكفايات التدريسية الرقمية، ومقياس الدافعية نحو التعلم( من إعداد الباحثين)، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من طلاب برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، تخصص الدراسات الاجتماعية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البَعدي لاختبار تحصيل الجوانب المعرفية للكفايات التدريسية الرقمية وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للكفايات التدريسية الرقمية ومقياس الدافعية نحو التعلم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة توظيف تطبيقات التحول الرقمي في المراحل التعليمية المختلفة، وتضمين الكفايات التدريسية الرقمية في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية قبل وأثناء الخدمة. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; الكفايات التدريسية الرقمية; الدافعية نحو التعلم | ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 742 |
||||