التنمية المستدامة في مناهج الجغرافيا بالتعليم قبل الجامعى (دراسة مرجعية) | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 2, Issue 5, September 2024, Page 930-999 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.380734 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فرج مصطفى السيد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة مراجعة بعض الدراسات والبحوث -خلال السنوات العشرة الماضية- التي تناولت موضوعات التنمية المستدامة بمناهج الجغرافيا بالتعليم قبل الجامعي، بالإضافة إلى استعراض ومراجعة مناهج الجغرافيا بتلك المراحل، وتوصلت الدراسة إلى أن مناهج الجغرافيا تؤدي دورًا محوريًا في التنمية المستدامة بفضل ارتباطها الوثيق بأبعادها الثلاث: (البيئية، الاجتماعية، الاقتصادية)، وأظهرت الدراسة تباينًا بين الأبعاد الثلاث للتنمية المستدامة؛ فبينما نجد أن البعد البيئي يحظى بأعلى نسبة تمثيل بلغت 52%، يأتي البعد الاجتماعي في المرتبة الثانية بنسبة 30%، والبعد الاقتصادي في المرتبة الأخيرة بنسبة 18%، كما توصلت إلى عدد الدراسات والبحوث السابقة التي اهتمت بالتنمية المستدامة ضمن مناهج الجغرافيا بالتعليم قبل الجامعي؛ فمرحلة رياض الأطفال تتصدر بأعلى نسبة توزيع مع (21) دراسة، بينما تتشارك كل من المرحلة الابتدائية والثانوية العامة بعدد (18) دراسة لكل منهما، وتأتي المرحلة الإعدادية بنسبة قليلًا أعلى تبلغ (20) دراسة، ولم تحظ المرحلة الثانوية الفنية ومعاهد القراءات بتمثيل في هذه الدراسات، كما كشفت الدراسة عن عدة فجوات بحثية في هذا المجال، منها: التفاوت في دمج مفاهيم التنمية المستدامة عبر المراحل التعليمية المختلفة، خاصة في التعليم الفني ومعاهد القراءات، بالإضافة إلى نقص في الأبحاث التي تدرس كيفية استجابة هذه المجالات للأهداف الوطنية لرؤية مصر 2030م، وفي ضوء هذه الفجوات قدمت الدراسة بعض التوصيات والتوجهات المستقبلية، ومنها: تطوير وتحديث مناهج الجغرافيا لضمان دمج أفضل للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م، خصوصًا في التعليم الفني ومعاهد القراءات بالأزهر الشريف، وتحليل محتوى مناهج الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة لتقييم مدى تطرقها لقضايا التنمية المستدامة المنبثقة من رؤية مصر 2030م، واستكشاف أوجه التكامل والتنسيق بين مناهج الجغرافيا والمواد الدراسية الأخرى ذات الصلة بالتنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; مناهج الجغرافيا; التعليم قبل الجامعي; دراسة مرجعية | ||||
Statistics Article View: 41,504 PDF Download: 40,512 |
||||