الدور الوسيط والمعدل لإدارة الغضب في العلاقة بين تنظيم الانفعال وتقدير الذات لدى عينة من طلبة الثانوية العامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 823-929 PDF (2.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.303979.1517 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد سمير ![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوي. جامعة الزقازيق. الزقازيق. الشرقية | ||||
2mental health. zagazig university. zagazige. egypt | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة تأثير إدارة الغضب كمتغير وسيط في العلاقة بين تنظيم الانفعال وتقدير الذات، ودراسة تأثير إدارة الغضب كمتغير معدّل على العلاقة بين تنظيم الانفعال وتقدير الذات لطلبة الثانوية العامة، كما هدف إلى التحقق من وجود فروق في كل من (إدارة الغضب- تنظيم الانفعال- تقدير الذات) ترجع إلى متغير الجنس (ذكور – إناث)، والتخصص (علمي - أدبي)، ومحل الإقامة (ريف - حضر)، كما هدف أيضًا إلى التحقق من تأثير متغير التخصص (علمي - أدبي) كمتغير معدل على العلاقة بين إدارة الغضب وتقدير الذات، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس إدارة الغضب، واستبيان تنظيم الانفعال، ومقياس تقدير الذات ( ترجمة وتعريب الباحثين) على عينة قوامها (227) من طلبة الثانوية العامة (178 إناث-49 ذكور) بمدينة الزقازيق تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائيًّا لمتغير إدارة الغضب كوسيط في العلاقة بين تنظيم الانفعال وتقدير الذات، ووجود تأثير دال إحصائيًّا لمتغير إدارة الغضب كمتغير معدّل للعلاقة بين تنظيم الانفعال وتقدير الذات، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا وفقًا للتخصص (علمي - أدبي) في كل من (إدارة الغضب- تنظيم الانفعال- تقدير الذات) لصالح التخصص العلمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا ترجع إلى الجنس ومحل الإقامة في جميع متغيرات البحث، وأوضحت النتائج أيضاً وجود تأثير للتخصّصّ (علمي - أدبي) كمتغير معدّل للعلاقة بين إدارة الغضب وتقدير الذات. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الغضب; تنظيم الانفعال; تقدير الذات; طلبة الثانوية العامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 499 |
||||