دور تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب في تحقيق التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على وزارة التربية بدولة الكويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 931-957 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.303620.1515 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يوسف خلف حمد الرشيدي ![]() | ||||
المعاهد الفنية بوزارة التعليم العالي في دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة استراتيجيات إدارة المواهب بالتميز المؤسسي في وزارة التربية بدولة الكويت ومن خلال اتباع المنهج الوصفي الارتباطي, تم تبني الاستبانة كأداة للدراسة والتي تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (60) من وكلاء الوزارة ومديري المناطق التعليمية الذين يعملون في وزارة التربية الكويتية, وقد تم اعتماد (56) استبانة صالحة للتحليل, وقد كشفت نتائج الدراسة أن واقع اباع استراتيجيات إدارة المواهب (استراتيجيات تنمية المواهب, استراتيجيات الاحتفاظ والتحفيز, استراتيجيات الاختيار والاستقطاب في وزارة التربية الكويتية جاء بدرجة مرتفعة, كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات إدارة المواهب والتميز المؤسسي في وزارة التربية الكويتية, وقد أوصت الدراسة بدراسة واقع تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب في ديوان عام الوزارة بالدرجات الوظيفية المختلفة وفي بعض المناطق التعليمية, لتسليط الضوء على مواطن الضعف والتحديات التي تواجه العملية الادارية في هذا الخصوص. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المواهب - التميز المؤسسي; - وزارة التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 340 PDF Download: 253 |
||||