البنية العاملية لمقياس التفكير ما وراء المعرفي ، دراسة على عينة من طلبة جامعة تبوك | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 959-990 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.302032.1510 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شاهر سليمان ![]() | ||||
قسم التربية علم النفس - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك - المملكة العربية السعودية - مدينة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس التفكير ما وراء المعرفي، الذي أعده شراو ودينسون Schraw&Dennison,1994 ،من خلال استخدام التحليل العاملي التوكيدي وباستخدام البرنامج الإحصائي Amos ، وتوظيف المقياس الذي يتكون من (42 ) عبارة للتعرف على درجة امتلاك طلبة جامعة تبوك لمهارات التفكير ما وراء المعرفي من وجهة نظرهم ، في ضوء متغيري الجنس والتخصص ، وقد تألفت عينة الدراسة من (455) طالبا وطالبة من جامعة تبوك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي . أظهرت النتائج أن درجة امتلاك طلبة جامعة تبوك لمهارات التفكير ما وراء المعرفي جاءت بدرجة مرتفعة ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك الطلبة للمهارات حسب متغير الجنس ، ووجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك الطلبة لمهارات التفكير ما وراء المعرفي حسب متغير التخصص (علمي ، إنساني) في بعد تنظيم المعرفة، ولصالح التخصصات الإنسانية | ||||
Keywords | ||||
البنية العاملية; التفكير ما وراء المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 297 |
||||