تصور مقترح لتطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مبادئ التعلم المستمر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 991-1089 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.305676.1522 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني سليمان داود رومان ![]() | ||||
كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مبادئ التعلم المستمر. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة مكونة من (31) عبارة مقسمة على محورين؛ المحور الأول: تضمن (17) عبارة تتعلق بمتطلبات تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مبادئ التعلم المستمر، والمحور الثاني: تضمن (14) عبارة تتعلق بتحديات تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس. وتم تطبيقها على عينة تمثلت في (160) عضو هيئة تدريس في بعض الكليات النظرية والعملية بجامعة القاهرة؛ حيث شمل هذا العدد (108) أعضاء بالكليات النظرية، وهي: كلية الدراسات العليا للتربية، وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية الآداب، بنسبة (67,5٪) من عينة البحث، و(52) عضوًا بالكليات العملية، وهي: كلية العلوم، وكلية الزراعة، بنسبة (32,5٪) من عينة البحث. وتوصلت النتائج إلى أن قيمة المتوسط العام لاستجابات أعضاء هيئة التدريس على المحور الأول والخاص بدرجة أهمية متطلبات تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مبادئ التعلم المستمر كان (4,34) بانحراف معياري (0,786) وبدرجة أهمية كبيرة جدًّا، كما بلغت قيمة المتوسط العام لاستجابات أعضاء هيئة التدريس على المحور الثاني والخاص بدرجة وجود تحديات لتطوير أدائهم المهني (3,77) بانحراف معياري (1,01) وبدرجة وجود كبيرة. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مبادئ التعلم المستمر. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس; التعلم المستمر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 262 |
||||