فاعلية أنشطة تعليمية قائمة على تطبيقات سكامبر ((SCAMPER في تنمية مهارات التفكير التصميمي وأثرها علي جودة المنتج الفني لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 1093-1182 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.310134.1530 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى محمد الدسوقى خليفة خليفة ![]() ![]() | ||||
كلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير التصميمي لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية باستخدام أنشطة تعليمية قائمة على تطبيقات سكامبر ((SCAMPER ومعرفة أثرها علي جودة المنتج الفني الزخرفي. ومن أجل تحقيق هدف البحث تم تصميم قائمة مهارات التفكير التصميمي، والأنشطة التعليمية القائمة على تطبيقات سكامبر SCAMPER، وفي ضوء ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية؛ وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبة قسمت لمجموعتين ضابطة وعددها (30) طالبة، ومجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة من طالبات مدرسة السيدة خديجة الثانوية الصناعية الزخرفية بنات بالقاهرة. وتم تطبيق الأنشطة التعليمية القائمة على تطبيقات سكامبر ولقياس فاعليتها قامت الباحثة بتصميم أدوات القياس التالية: (اختبار مهارات التفكير التصميمي – بطاقة ملاحظة مهارات التفكير التصميمي – بطاقة تقييم جودة المنتج الفني)؛ وتطبيقها على مجموعة البحث قبليا وبعديا واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث تنمية مهارات التفكير التصميمي لدي طالبات المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية مما أثر إيجابياُ على مستوي جودة المنتجات الفنية الزخرفية وهذا ناتج من فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة على تطبيقات سكامبر لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات سكامبر; الأنشطة التعليمية; مهارات التفكير التصميمي; جودة المنتج الفني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 306 |
||||