اتجاهات الطالبات نحو تعلم الفيزياء وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف أول ثانوي في المدارس الحكومية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 1183-1202 PDF (696.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.301220.1508 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل العليان ![]() | ||||
المزاحمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طالبات الصف الأول ثانوي في الثانوية الأولى بالمزاحمية نحو تعلم الفيزياء, بالإضافة إلى التعرف على مستوى التحصيل الدراسي للطالبات في مقرر الفيزياء, كما هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين مستوى التحصيل الدراسي للطالبات واتجاهاتهن نحو تعلمها, ولتحقيق ذلك اُعتمد المنهج الوصفي بنوعيه المسحي والارتباطي لإجرائه على جميع مجتمع البحث المكون من (124) طالبة، واُستخدمت أداتين للبحث هما: مقياس الاتجاه نحو تعلم الفيزياء, واختبار تحصيلي في مقرر الفيزياء, وتم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: أنً مستوى التحصيل الدراسي للطالبات في مقرر الفيزياء وقع في فئة (المنخفض), بمتوسط حسابي (6,48) وانحراف معياري (2,628)، وأنً اتجاه الطالبات نحو تعلم الفيزياء وقع في فئة (المنخفض), بمتوسط حسابي (1,64) وانحراف معياري (0,266)، كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين اتجاه الطالبات نحو تعلم الفيزياء والتحصيل الدراسي في مقرر الفيزياء، كما تم استخلاص عدد من التوصيات من أهمها: العمل على إعداد برامج توعوية وتدريبية لمعلمات الفيزياء بأهمية تنمية اتجاه الطالبات نحو مادة الفيزياء وذلك من خلال توفير بيئة دراسية مشجعة وداعمة، مما يسهم في تحسين مستوى تحصيلهن في مقرر الفيزياء. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاه نحو تعلم الفيزياء; تحصيل الفيزياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 149 |
||||