مدى امتلاك معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية للمهارات الرقمية في ضوء الإطار الأوروبي الرقمي للمعلمين ((Dig Comp Edu | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 1203-1252 PDF (893.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.308414.1527 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جواهر القحطاني ![]() | ||||
1كلية التربية ،جامعة سعود، الرياض | ||||
2كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة لتحديد المهارات الرقمية لمعلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء الإطار الرقمي الأوروبي للمعلمين (Dig Comp Edu)بالمملكة العربية السعودية ، والكشف عن درجة امتلاكهن لها ، وقد تم استخدام الاستبانة واعتماد المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (36) معلمة من مدارس التعليم العام في المسار الشرعي وأظهرت الدراسة عددا من النتائج منها: بلغ المتوسط الحسابي العام لكافة الأبعاد (2.49) بانحراف معياري (0.54)، وهذا يدل على أن درجة امتلاك معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية للمهارات الرقمية جاءت منخفضة، حيث يأتي بُعد التفاعل المهني بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.57) وبانحراف معياري (0.62)، يليه بُعد التقييم بمتوسط حسابي (2.50) وبانحراف معياري (0.82)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعد تمكين المتعلمين وتسهيل الكفاءة الرقمية بمتوسط حسابي (2.48) وبانحراف معياري (0.81)، وبالمرتبة الرابعة يأتي بُعد التعليم والتعلم بمتوسط حسابي (2.47) وبانحراف معياري (0.81)، وفي الأخير يأتي بُعد الموارد الرقمية كأقل أبعاد المهارات الرقمية من حيث درجة الامتلاك لدى المعلمات بمتوسط حسابي (2.42)، وقد أوصت الباحثتان بالاهتمام بتنمية المهارات الرقمية لدى معلمات الدراسات الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة، وتقترحان إجراء دراسة تجريبي بعنوان برنامج تدريبي مقترح قائم على المهارات الرقمية (Dig Comp Edu ) لمعلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الرقمية; الإطار الرقمي الأوروبي للمعلمين (Dig Comp Edu). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 271 |
||||