فاعلية برنامج تدريبي قائم على التنور الرقمي لتحسين جدارات توظيف الممارسة من بُعد لتقديم خدمات تأهيل اضطرابات التخاطب لدى طلاب المرحلة الجامعية بقسم اضطرابات التخاطب واللغة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 125, Issue 125, September 2024, Page 1253-1330 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.305694.1523 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ممدوح محمود محمد محمد ![]() | ||||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التنور الرقمي في تحسين جدارات توظيف الممارسة من بُعد لتقديم خدمات تأهيل اضطرابات التخاطب لدى طلاب تخصص قسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف، وتكونت العينة من (40) طالب وطالبة من طلاب قسم اضطرابات اللغة والتخاطب، مقسمين إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية والثانية مجموعة ضابطة، تراوحت أعمارهم ما بين (20- 22 عامًا)، بمتوسط عمري قدره (20,95 عامًا)، وانحراف معياري قدره (0,81 عامًا)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس توظيف جدارات الممارسة من بعد، والبرنامج التدريبي القائم على التنور الرقمي، حيث توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس جدارات توظيف الممارسة من بعد وأبعاده لدى عينة من طلاب قسم اضطرابات اللغة والتخاطب في القياس البعدي، وأيضًا وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس جدارات توظيف الممارسة من بعد وأبعاده الفرعية في القياس القبلي والبعدي، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي بعد مضي شهر ونصف من انتهاء تطبيق البرنامج على مقياس توظيف جدارات الممارسة عن بعد وأبعاده الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
التنور الرقمي; الممارسة من بُعد; تأهيل اضطربات التخاطب; طلاب قسم اضطرابات اللغة والتخاطب. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 916 PDF Download: 335 |
||||