برنامج قائم على اللعب الدرامى لخفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 17, Volume 48, Issue 1, September 2024, Page 686-737 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.314021.1362 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ولاء عبد العزيز محمد شعبان شعبان ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة | ||||
2قسم العلوم النفسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي في خفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة، والتحقق من استمرارية فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي في خفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ولطبيعة متغيراته وعينته، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وتكونت عينة البحث من 20 طفلًا بواقع (12 ذكور، 8 إناث) من الأطفال الملتحقين بروضة العدالة الرسمية للغات بالجيزة وتراوحت أعمارهم ما بين 5-6 سنوات والحاصلين على درجة عالية على مقياس اضطراب القلق المعمم لأطفال الروضة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال: إعداد "جون رافن"، وتقنين "عماد على، 2016"، مقياس اضطراب القلق المعمم لأطفال الروضة "إعداد الباحثة"، برنامج اللعب الدرامي لخفض حدة اضطراب القلق المعمم "إعداد الباحثة"، وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على اللعب الدرامى في خفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة، واستمرارية فاعليته في القياس التتبعى. | ||||
Keywords | ||||
اللعب الدرامى; اضطراب القلق المعمم; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 155 |
||||