التفاعل بين نمط عرض الكائنات الرقمية (صورة/ فيديو) ببيئة الواقع المعزز ومستويات الذاكرة البصرية وأثره في تنمية السلوكيات الإيجابية ومتعة التعلم لدى طفل الروضة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 2, January 2024, Page 683-808 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.316889.2218 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Amira elgabry elgabry ![]() | ||||
جامعة حلون | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن استخدام تقنية الواقع المعزز بنمط عرض الكائنات الرقمية (صورة/ فيديو) ومستوى الذاكرة البصرية (منخفض/ مرتفع) على تنمية السلوكيات الإيجابية ومتعة التعلم لدي طفل الروضة،، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي لدراسة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من (80) طفلا وطفلة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات قُسمت إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية بواقع 20 طفلا وطفلة لكل مجموعة، مُقسمة كالتالي:- • المجموعة الأولى: (نمط عرض الكائنات الرقمية فيديو) مع مستوى ذاكرة مرتفع في بيئة الواقع المعزز. • المجموعة الثانية: (نمط عرض الكائنات الرقمية فيديو) مع مستوى ذاكرة منخفض في بيئة الواقع المعزز. • المجموعة الثالثة: (نمط عرض الكائنات الرقمية صورة) مع مستوى ذاكرة مرتفع في بيئة الواقع المعزز. • المجموعة الرابعة: (نمط عرض الكائنات الرقمية صورة) مع مستوى ذاكرة منخفض في بيئة الواقع المعزز. طُبقت عليهم أدوات البحث قبلياً، والتي تمثلت في اختبار السلوكيات الإيجابية الإلكتروني المصور، وبعدياً في اختبار السلوكيات الإيجابية الإلكتروني المصور وبطاقة ملاحظة متعة التعلم، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار السلوكيات الإيجابية الإلكتروني المصور القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وتبين حدوث متعة للتعلم، واتجه مستوى دلالة الأثر نحو المتوسط الأعلى للتفاعل بين نمط عرض الكائنات الرقمية (الفيديو) مع مستوى الذاكرة البصرية (المرتفع) للمجموعة التجريبية الأولي (التي درست بواسطة (فيديو/ ذاكرة مرتفعة) ببيئة واقع معزز. الكلمات المفتاحية: الكائنات الرقمية – الواقع المعزز- مستويات الذاكرة البصرية - السلوكيات الإيجابية – متعة التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكائنات الرقمية; الواقع المعزز; مستويات الذاكرة البصرية; السلوكيات الإيجابية; متعة التعلم | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 188 |
||||