سلوك حماية الذات وعلاقته بالابداع الانفعالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 11 - Serial Number 3, July 2024, Page 64-91 PDF (4.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.305227.1579 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سجلاء فائق ![]() | ||||
جامعة بغداد /كلية التربية للبنات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التعرف الى سلوك حماية الذات والابداع الانفعالي لدى طالبات قسم رياض الاطفال ومعرفة العلاقة الارتباطية بين متغيرين ( سلوك حماية الذات والابداع الانفعالي ) لدى عينة البحث، وكانت اداة البحث هي تبني مقياس سلوك الحماية الذاتية وبناء مقياس للابداع الانفعالي: بعد الاطلاع على الدراسات السابقة و مراجعة الادبيات النفسية التي تناولت سلوك الحماية الذاتية والابداع الانفعالي ،تبنت الباحثة مقياس يتناسب مع عينة البحث الحالي وأهدافه وهو مقياس (خضير ،2023) لسلوك حماية الذات ،وتم بناء مقياس الابداع الانفعالي وفق نظرية افريل (Averill,1999) وتكون المقياس من ثلاث مكونات (المرونة، الاصالة ، والفعالية ) واصبح مجموع فقرات المقياس (30) فقرة، وتكونت عينة البحث من (334) طالبة من قسم رياض الاطفال، واستخدمت الوسائل الاحصائية المناسبة لتحقيق اهداف البحث ، وتوصل البحث الى النتائج الاتية، ان شريحة طالبات قسم رياض الاطفال لديهم سلوك حماية لذواتهم ، ويتمتعن بابداع انفعالي يمكنهن من مواجهة المواقف الصعبة والمؤلمة ومتكيفة مع رفيقاتها،وهناك علاقة ارتباطية بين المتغيرين لطالبات المرحلة الثالثة اكثر من المراحل الاخرى ،ومن جانب اخر ضعف العلاقة بين المتغيرين في المرحلة الرابعة ، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: سلوك حماية الذات; الابداع الانفعالي; طالبات قسم رياض الاطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 131 |
||||