أثر برنامج إرشادي مستند لنموذج لازاروس في تنمية التدفق النفسي لدى عينة من طالبات المرحلة الأساسية العليا في مدارس معان | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 11 - Serial Number 3, July 2024, Page 110-132 PDF (4.36 MB) | ||||
Document Type: مقالات أصلیه | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.314620.1624 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ربي نايف ![]() | ||||
جامعة مؤتة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج إرشادي تكاملي يستند إلى العلاج المتعدد الوسائل (نموذج لازاروس) في تنمية التدفق النفسي، لدى عينة من طالبات المرحلة الأساسية في مدارس معان، باستخدام المنهج شبه التجريبي، على عينة تكونت من (30) طالبة ممن سجلن أقل درجات على مقياس التدفق النفسي، قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، استخدم في الدراسة مقياسي التدفق النفسي لجمع البيانات، وصمم لأغراض الدراسة برنامجا إرشاديا، طبق على المجموعة التجريبية في جلسات بلغ (14) جلسة، بواقع جلستين أسبوعيا مدة كل جلسة (50) دقيقة، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي التدفق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي على المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق في تنمية التدفق النفسي واستمرارية فاعليته بعد فترة تتبع مقدارها (4) أسابيع. أوصت الدراسة بضرورة تضمين استراتيجيات التدريس المختلفة لخبرات التدفق النفسي، وتكوين مجموعات إرشادية من المرشدين التربويين والمعلمين لتقديم المساعدة للطلبة وتنمية الجوانب الإيجابية لديهم عبر عقد ورشات أسبوعية في مختلف المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي تكاملي; التدفق النفسي; المرحلة الأساسية العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 151 |
||||