فاعلية استخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر فى تدريس قضايا علم الاجتماع لتنمية مهارات الذكاء العملي و التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 18, Issue 13, September 2024, Pages 1-64 PDF (1.14 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2024.313448.2210 | ||
Authors | ||
Hasnaa Nagy* 1; آمال جمعة عبد الفتاح محمد2; عبدالله ابراهيم يوسف3 | ||
1جامعه الفيوم | ||
2استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م | ||
3قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات الذكاء العملي و التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس ،وذلك باستخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر ، وقد استخدم البحث الحالي كلا من المنهجين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، استخدم المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث ، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث ، وكتاب الطالب المعلم ، ودليل المعلم ، واختبار الذكاء العملي ، واختبار التحصيل الأكاديمي ، وقد تكونت عينة البحث من (٣٣) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس ، كليه التربيه ،جامعة الفيوم ، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي في مجملها عن فاعلية استخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر فى تدريس قضايا علم الاجتماع لتنمية مهارات الذكاء العملي و التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس ، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث. وقد تضمن البحث الحالي بعض من قضايا ومشكلات علم الاجتماع الأسرى وهى. زواج القاصرات ، الصمت الزواجى ، غياب العائل ، العنف الأسري. | ||
Keywords | ||
علم; اجتماع; الذكاء; العملي; التحصيل | ||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 123 |