برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) لتنمية التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 13, September 2024, Page 134-192 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.313787.2212 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى سيد ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم مدينة الفيوم | ||||
2استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقويم فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) لتنمية التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. وقد استخدم كلاً من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث. حيث يتضمن التصميم التجريبي مجموعة واحدة عددها (43) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين شُعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في: كتاب الطالب المعلم في البرنامج المقترح، ودليل المعلم الجامعي في البرنامج المقترح، واختبار مهارات التنظيم الانفعالي، واختبار مهارات تحمل المسئولية، تم إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم على استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) لتنمية التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، كذلك هناك علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات التنظيم الانفعالي وتحمل المسئولية لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - تدريس علم الاجتماع - استراتيجية بناء المعنى (k.w.l) - التنظيم الانفعالي- تحمل المسئولية- الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. | ||||
Keywords | ||||
علم الاجتماع; استراتيجية k.w.l; التنظيم الانفعالي; تحمل المسئولية | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 99 |
||||