فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الاول الثانوي العام | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 13, September 2024, Page 459-505 PDF (910.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.306734.2192 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى على كفافي ![]() | ||||
1جامعة الفيوم | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
4أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ وتحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي العام في المفاهيم النحوية وهذا الضعف يعوق الطلاب في الاستفادة من علم النحو والاعراب والمفاهيم النحوية ويعمل على احداث تداخل وتخبط في استخدام المفاهيم النحوية وتركيبها في الجمل ، وللوصول إلى هذا الهدف وهو تنمية المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية تنال القمر تم إعداد أدوات ومواد البحث التى تساعدنا على معرفة فاعلية الاستراتيجية التي بين ايدينا على تنمية المفاهيم النحوية وتم البدء بإعداد قائمة بالمفاهيم النحوية , واختبار المفاهيم النحوية, ومفتاح لتصحيح الاختبار, وكتيب الطالب, ودليل المعلم في البحث الحالي, وتكوّنت عينة البحث من (40) طالبًا, واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة (التجريبية ), ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائياً. وأكدت النتائج فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية المفاهيم النحوية ، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; استراتيجية تنال القمر; المفاهيم النحوية | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 182 |
||||