تطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى تحسين الأداء المهنى للمعلمين | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 14, September 2024, Page 54-83 PDF (543.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.312684.2204 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رهام صلاح امين محمد ![]() | ||||
1الإدارة التربوية وسياسات التعليم -كليه التربية -جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3کلية التربية، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى تحسين الأداء المهنى للمعلمين، من خلال التعرف على الأسس النظرية والفلسفية لتطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة من حيث مفهوم التربية الخاصة، و الأهداف العامة لإدارة مدارس التربية الخاصة و فلسفة عملها والأدوار والمسئوليات المنوط لهذه الإدارة القيام بها ، وهدف أيضاً هذا البحث إلى التعرف على الأسس النظرية والفلسفية للأداء المهنى للمعلمين فى الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة من حيث مفهوم الأداء المهنى للمعلمين، أبعاده، طرق تقويمه، عوامل ضعفه وسبل تحسينه ، والتوصل إلى توصيات لتطوير إدارة مدارس التربية الخاصة لتحسين الأداء المهنى للمعلمين، استخدمت الباحثة "المنهج الوصفى"، وتوصل البحث الحالى إلى وضع عدة توصيات لتطوير إدارة مدارس التربية الخاصة فى تحسين الأداء المهنى للمعلمين، كان من أهمها ضرورة تقديم الإدارات التعليمية الدعم لمدارس التربية الخاصة لتطوير إداراتها وكذلك الدراسة الدقيقة لاحتياجات المعلمين المهنية من قبل إدارة مدارس التربية الخاصة. تسريع وتيرة تطبيق التحول الرقمى فى مدارس التربية الخاصة | ||||
Keywords | ||||
إدارة مدارس التربية الخاص; الأداء المهنى للمعلمين; ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 256 |
||||