تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصةعلى ضوء مدخل التحول الرقمى | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 14, September 2024, Page 84-117 PDF (645.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.312686.2205 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رهام صلاح امين محمد ![]() | ||||
1الإدارة التربوية وسياسات التعليم -كليه التربية -جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3کلية التربية، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة على ضوء مدخل التحول الرقمى، والتوصل إلى توصيات لتطوير هذا الإبداع الإدارى، اعتمدت الباحثة على "المنهج الوصفى"، واستخدمت "استبانة" كأداة للبحث ميدانياً للكشف عن واقع تحقيق التحول الرقمى لعناصر الإبداع الإدارى الثلاثة (الطلاقة، الأصالة، والمرونة) للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة، تم تطبيقها على عينة من مجتمع البحث بلغت (117) من مديرى مدارس، ووكلاء مدارس ومعلمى (أ) فى مدارس التربية الخاصة من ثلاث محافظات مصرية هى (القاهرة، الأسكندرية، والفيوم)، وأظهرت نتائج البحث الميدانى أن تحقيق التحول الرقمى لعنصرى الطلاقة والأصالة للإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة حصلا على مستويات موافقة مرتفعة بمتوسطات حسابية بلغت (2.71) و (2.38) على التوالى، وإنحرافات معيارية بلغت (0.52) و (0.59) على التوالى، بينما حصل تحقيق التحول الرقمى لعنصر المرونة على مستوى موافقة متوسط بمتوسط حسابى بلغ (2.02) وإنحراف معيارى بلغ (0.66)، وتوصل البحث الحالى إلى عدة توصيات لتطوير الإبداع الإدارى للقيادات المدرسية فى مدارس التربية الخاصة على ضوء مدخل التحول الرقمى، كان من أهمها ضرورة الاهتمام بتطبيق عملية التحول الرقمى فى مدارس التربية الخاصة وتنمية روح الإبداع الإدارى لقيادات مدارس التربية الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمى; الإبداع الإدارى; مدارس التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 152 |
||||