المساندة الاجتماعية المدركة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وغير المدمجين | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 14, September 2024, Page 249-305 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.308803.2196 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمود أحمد حسبو حسبو ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى دراسة وتحديد الفروق في المساندة الاجتماعية المدركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وغير المدمجين ، وإستخدم الباحثون مقياس المساندة الإجتماعية المصور ( إعداد الباحثون) ، وتكونت عينة الدراسة من(100) من الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة منهم (50 طفلًا) من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة ، (50 طفلًا) من غير المدمجين الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بمحافظه الفيوم ، وقد تراوحت أعمارهم بين (7-12) ، بمتوسط عمري قدره (9,73) سنوات ، وانحراف معياري قدره (1,59) وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في كلًا من الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية المدركة ، وأبعادها الثلاثة( مُساندة المعلمين ، والمُساندة الأسرية ، ومُساندة الأقران) بين الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة بمحافظة الفيوم ،والأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة غير المدمجين ( الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم) لصالح الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة بمحافظة الفيوم. | ||||
Keywords | ||||
المساندة الاجتماعية; الدمج; ذوي الاعاقة | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 211 |
||||