المساندة الاجتماعية المدركة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وغير المدمجين | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 18, Issue 14, September 2024, Pages 249-305 PDF (1.02 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2024.308803.2196 | ||
| Authors | ||
| أسماء محمود أحمد حسبو حسبو* 1; سيد جارحي السيد يوسف2; محمد محمود حسنين هليل3 | ||
| 1كلية التربية جامعة الفيوم | ||
| 2قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم | ||
| 3قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي الى دراسة وتحديد الفروق في المساندة الاجتماعية المدركة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وغير المدمجين ، وإستخدم الباحثون مقياس المساندة الإجتماعية المصور ( إعداد الباحثون) ، وتكونت عينة الدراسة من(100) من الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة منهم (50 طفلًا) من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة ، (50 طفلًا) من غير المدمجين الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بمحافظه الفيوم ، وقد تراوحت أعمارهم بين (7-12) ، بمتوسط عمري قدره (9,73) سنوات ، وانحراف معياري قدره (1,59) وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في كلًا من الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية المدركة ، وأبعادها الثلاثة( مُساندة المعلمين ، والمُساندة الأسرية ، ومُساندة الأقران) بين الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة بمحافظة الفيوم ،والأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة غير المدمجين ( الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم) لصالح الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة المدمجين بالمدارس العامة بمحافظة الفيوم. | ||
| Keywords | ||
| المساندة الاجتماعية; الدمج; ذوي الاعاقة | ||
|
Statistics Article View: 187 PDF Download: 243 |
||