درجة ممارسة معلمات الحلقة الأولى لمهارات التدريس الإبداعي بمدارس محافظة ظفار. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 3 - Serial Number 1, July 2024, Page 363-390 PDF (618.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.380991 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ مروه بنت محمد علي بالخير ود/ صباح عبد الله عبد العظيم مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة معلمات الحلقة الأولى لمهارات التدريس الإبداعي بمدارس محافظة ظفار، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استخدمت أداة الاستبانة، التي تكونت من ثلاث محاور لمهارات التدريس الإبداعي (التخطيط، والتنفيذ، التقويم)، وتمثلت عينة الدراسة في (80) معلمة تخصص (مجال أول، مجال ثاني) بمدارس الحلقة الأولى بمحافظة ظفار، وقد أظهرت نتائج البحث أن متوسط درجة ممارسة معلمات الحلقة الأولى لمهارات التدريس الإبداعي بمدارس محافظة ظفار جاءت بدرجة مرتفعة جدًا في جميع المحاور، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات الحلقة الأولى على درجة ممارسة مهارات التدريس الإبداعي بمدارس محافظة ظفار تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصية بضرورة تدريب معلمي الحلقة الأولي أثناء الخدمة في مختلف المراحل الدراسية على مهارات التدريس الإبداعي وتدريبهم على استخدام استراتيجيات التدريس الإبداعي ليتمكنوا من توظيفها أثناء التدريس لتلاميذهم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: معلمات الحلقة الأولي; مهارات التدريس الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 65 |
||||