فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 275, September 2024, Page 167-202 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.381215 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / إيمان محمد منصور إبراهيم* | ||||
كلية التربية_ جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالى للإجابة عن التالي: كيف يمكن بناء برنامج فى التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟، ما فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار في تنمية استيعاب المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟، إلى أى مدى يوجد ارتباط بين استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي- والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالمرحلة افعدادية بمدرسة (السلام الإعدادية المشتركة) التابعة لإدارة كفر صقر التعليمية محافظة الشرقية، استخدمت الباحثة اختبار تحصيلي لاستيعاب المفاهيم التاريخية، مقياس الدافعية للإنجاز، وتم تطبيق هذه الأدوات في الفصل الدراسي الثاني خلال العام الدراسي (1445/2023م) علي تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وقد توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
برنامج في التربية السياسية; المحاكاة; لعب الأدوار; استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 56 |
||||